فالمازوت الاخضر يستعمل في كل دول اوروبا، ويطلق عليه في انجلترا اسم «اوتوموتيف ديزل»، وهو ينطوي على نسبة قليلة من الكبريت، ونسبة زفت اقل بـ50% من المازوت المستخدم في لبنان، ولذا فهو اقل تلوثاً حتى من البنزين الخالي من الرصاص، ولذلك فإن الرسم المفروض عليه هو دون الرسم المفروض على البنزين».
واضاف عبود: «لكن استخدام المازوت الاخضر يشترط محركاً متلائماً من نوع UR03، ولاحقاً سينزل الى الاسواق UR04 وهو الأكثر تطوراً والاقل تلويثاً».
ولكن ما رأي التقنيين في الموضوع؟
يقول المهندس الميكانيكي سامي الطحيني مدير عام شركة الطحيني واولاده العاملة في حقل محركات الديزل منذ نحو 85 عاماً لـ«الشرق الأوسط»: «ان نقول ان الكلام عن مازوت اخضر هو قمة الجهل هو امر لا نوافق عليه. ونؤكد ان المازوت الاخضر موجود وهو يلون لتمييزه عن المازوت المنزلي لكون الاخير ارخص بسبب عدم فرض ضريبة عليه بخلاف مازوت السيارات».
واوضح الطحيني: «ان المازوت الاخضر يستخدم في ما بين 30 و40% من السيارات العاملة في اوروبا ولكن 90% من هذا المازوت ذو مصدر وقودي فيما نسبة الـ 10% ذات مصدر نباتي».
واكد: «ان استخدام المازوت الاخضر يستلزم محركات جديدة ومعاينة ميكانيكية دورية كل سنة، علماً ان السيارة العاملة على المازوت هي، في اوروبا، اغلى من السيارة العاملة على البنزين».
واضاف عبود: «لكن استخدام المازوت الاخضر يشترط محركاً متلائماً من نوع UR03، ولاحقاً سينزل الى الاسواق UR04 وهو الأكثر تطوراً والاقل تلويثاً».
ولكن ما رأي التقنيين في الموضوع؟
يقول المهندس الميكانيكي سامي الطحيني مدير عام شركة الطحيني واولاده العاملة في حقل محركات الديزل منذ نحو 85 عاماً لـ«الشرق الأوسط»: «ان نقول ان الكلام عن مازوت اخضر هو قمة الجهل هو امر لا نوافق عليه. ونؤكد ان المازوت الاخضر موجود وهو يلون لتمييزه عن المازوت المنزلي لكون الاخير ارخص بسبب عدم فرض ضريبة عليه بخلاف مازوت السيارات».
واوضح الطحيني: «ان المازوت الاخضر يستخدم في ما بين 30 و40% من السيارات العاملة في اوروبا ولكن 90% من هذا المازوت ذو مصدر وقودي فيما نسبة الـ 10% ذات مصدر نباتي».
واكد: «ان استخدام المازوت الاخضر يستلزم محركات جديدة ومعاينة ميكانيكية دورية كل سنة، علماً ان السيارة العاملة على المازوت هي، في اوروبا، اغلى من السيارة العاملة على البنزين».