Apprendre sans limites
السلام عليكم أرجو أن تكونوا في تمام الصحة والعافية
عزيزي الزائر انت لا تتوفر بعد على حساب لدخول المنتدى.لذلك نرجوا منك التسجيل.أو الدخول في حال امتلاكك المسبق للعضوية.وشكرا..

المدير العام للمنتدى

Rejoignez le forum, c’est rapide et facile

Apprendre sans limites
السلام عليكم أرجو أن تكونوا في تمام الصحة والعافية
عزيزي الزائر انت لا تتوفر بعد على حساب لدخول المنتدى.لذلك نرجوا منك التسجيل.أو الدخول في حال امتلاكك المسبق للعضوية.وشكرا..

المدير العام للمنتدى
Apprendre sans limites
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.

Plateforme gratuite

Connexion

Récupérer mon mot de passe



Derniers sujets
» جورج الراسي، مأساة تفرض التغيير!
دور الأدب الحقيقي   EmptyMar 06 Sep 2022, 6:43 am par Admin

» Georges el- Rassi, une tragédie qui exige un changement !
دور الأدب الحقيقي   EmptyMar 06 Sep 2022, 6:17 am par Admin

» تحدي القراءة باللغة الفرنسية ٢٠٢٢ - La compétition de lecture 2022
دور الأدب الحقيقي   EmptyMer 06 Juil 2022, 8:28 am par Admin

» Évaluation texte informatif- e-learning
دور الأدب الحقيقي   EmptySam 12 Mar 2022, 2:37 am par Admin

» Évaluation type informatif PUBG
دور الأدب الحقيقي   EmptySam 12 Mar 2022, 2:36 am par Admin

» Évaluation texte informatif coronavirus
دور الأدب الحقيقي   EmptySam 12 Mar 2022, 2:35 am par Admin

» Évaluation- texte coronavirus - texte narratif
دور الأدب الحقيقي   EmptySam 12 Mar 2022, 2:35 am par Admin

» Les écrans et le quotient intellectuel - évaluation
دور الأدب الحقيقي   EmptySam 12 Mar 2022, 2:34 am par Admin

» Texte argumentatif - évaluation coronavirus
دور الأدب الحقيقي   EmptySam 12 Mar 2022, 2:33 am par Admin

Sondage

ما هو القسم الاكثر افادة في المنتدى؟

دور الأدب الحقيقي   I_vote_lcap14%دور الأدب الحقيقي   I_vote_rcap 14% [ 35 ]
دور الأدب الحقيقي   I_vote_lcap18%دور الأدب الحقيقي   I_vote_rcap 18% [ 47 ]
دور الأدب الحقيقي   I_vote_lcap16%دور الأدب الحقيقي   I_vote_rcap 16% [ 41 ]
دور الأدب الحقيقي   I_vote_lcap18%دور الأدب الحقيقي   I_vote_rcap 18% [ 47 ]
دور الأدب الحقيقي   I_vote_lcap10%دور الأدب الحقيقي   I_vote_rcap 10% [ 25 ]
دور الأدب الحقيقي   I_vote_lcap12%دور الأدب الحقيقي   I_vote_rcap 12% [ 31 ]
دور الأدب الحقيقي   I_vote_lcap5%دور الأدب الحقيقي   I_vote_rcap 5% [ 14 ]
دور الأدب الحقيقي   I_vote_lcap6%دور الأدب الحقيقي   I_vote_rcap 6% [ 15 ]

Total des votes : 255


Vous n'êtes pas connecté. Connectez-vous ou enregistrez-vous

دور الأدب الحقيقي

Aller en bas  Message [Page 1 sur 1]

1دور الأدب الحقيقي   Empty دور الأدب الحقيقي Dim 09 Oct 2011, 11:55 am

Admin


Admin

أحمد الخميسي
الحوار المتمدن - العدد: 2813 - 2009 / 10 / 28
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع


الدور الحقيقي للأدب

د. أحمد الخميسي

أنا من عشاق يوسف إدريس ، ليس فقط لعبقريته وموهبته الباهرة ، ولكن أيضا لحرارة قلبه التي ساقته دوما لاقتحام أهوال المعارك الاجتماعية ، خلافا لتلك الحيادية الفاترة التي تميز بها العظيم الآخر نجيب محفوظ . ومازلت أذكر بالعرفان أن يوسف إدريس أول من قدمني ككاتب قصة في مجلة الكاتب عام 1967 . وقد تجددت في عقلي صور من روايته الحرام مؤخرا وأنا أقرأ مجموعة من الأدب القصصي الكوري بعنوان " أمي والحب الراحل " صادرة عن دار الآدب ، إذ استوقفتني فيها قصة رائعة بعنوان " بطاطس " للكاتب كيم دونج إن . في رواية الحرام ، سنجد أن جذر البطاطا الذي اشتهاه زوج عزيزة وهو مريض ، هو من ناحية رمز للجوع ، ومن ناحية أخرى هو رمز جنسي ، وفي ظل حياة البؤس التي يعيشها عمال التراحيل تغيرت عزيزة ، تحت وطأة الجوع بمعانيه المركبة . أما عند الكاتب الكوري " كيم دونج إن " فسنجد فتاة هي " بوكنيو " تدهور الحال بأسرتها واضطرت وهي شابة صغيرة للزواج من رجل يكبرها بعشرين عاما عاشت معه في حي فقير تسوده الجريمة والزنا والسرقة والتسول ، وتخرج بوكنيو للعمل باليومية تجمع " الدودة " في الحقول ، ويسعى ملاحظ العمال لاصطياد الفتاة الصغيرة الجميلة ، فتقاوم في البداية قليلا كما فعلت عزيزة ثم تسقط مقابل قروش قليلة ، وتتغير حياتها ، بل إنه منذ ذلك اليوم " تغير سلوك بوكنيو الأخلاقي وحتى نظرتها للحياة" . ولا أريد هنا أن أعقد مقارنة بين العملين ولا أريد حتى أن أتوقف عند مغزى التشابه الذي تخلقه الظروف الاجتماعية والاقتصادية المتقاربة حتى بين شعبين لا تربطهما صلة مباشرة . ما أريد قوله هو أنك بعد أن تقرأ القصة الكورية ، وتتذكر " الحرام " لإدريس ، تفكر في معنى الأدب ودوره . فقراءة العملين ، لابد أن ترسخ في الذهن فكرة أن البشر متشابهون ، وأنهم جميعا أخوة ، وأن لعزيزة في مصر أختا في كوريا هي " بوكنيو " ، وأن الأدب تحديدا هو الذي يخلق هذا التعارف الإنساني بحيث نتعرف نحن القراء على القاسم المشترك بين حياتنا في مصر وحياتهم في كوريا . وبوعي أو بدون وعي ستتسرب إلينا فكرة أن الفن وسيلة للتواصل الروحي بين البشر ، وأن هذا هو دوره . وحين يقوم البعض بمختلف الطرق وفي ظل مختلف المدارس بإعلاء القيمة الجمالية للفن على أي شيء آخر ، فإنهم في واقع الأمر يقلصون دوره الرئيسي الحقيقي بصفته شرطا من شروط التواصل الإنساني مثله مثل اللغة بالضبط . والتركيز على فكرة أن الفن نوع من إبداع الجمال ، ومهمته الأولى هي الإمتاع ، والابتكار ( وكل هذا صحيح ضمنيا بقدر ما هو لازم للدور الخاص للأدب ) شرط ألا ينفي كل هذا حقيقة الدور الرئيسي للأدب والفن . فالقيم الجمالية تختلف من بلد لآخر ، ومن عصر لآخر . وفي وقت ما كان جمال المرأة يتمثل في امتلاء بدنها ، ثم اختلفت هذه النظرة . وتعرف شعوب بعض البلدان الآسيوية التقبيل بالأنف باعتباره جمالا ، أو تعتبر أن قدمي المرأة لابد أن تكونا صغيرتين جدا لأن هذا نوع من الجمال ، بينما لم تتنشر مثل هذه النظرة لجمال المرأة عندنا نحن العرب . القيم الجمالية تتباين ، لكن يبقى دور الأدب والفن الرئيسي ليتجاوز هذه القيم ، ويعلو فوقها ، بحيث يظل وسيلة للتعارف والتقارب الروحي بين البشر، وسيلة توحد البشر – أو القراء في هذه الحالة – في نفس مشاعر عزيزة عند يوسف إدريس ، ثم توحدهم في نفس مشاعر " بوكنيو " عند الكاتب الكوري كيم دونج إن ، وصولا إلي فكرة القاسم المشترك بين العذابات البشرية ، ورؤية نفسك وهمومك في الآخرين ، ورؤية الآخرين في نفسك . ويظل هذا الدور الذي ينهض به الأدب هو دوره الأساسي ، وبفضله أتعرف أنا وغيري إلي " بوكنيو " وسط عمال تراحيل كوريا ، ويتعرف قراء كوريا إلي عزيزة وسط عمال تراحيل مصر .

***
أحمد الخميسي . كاتب مصري
Ahmad_alkhamisi@yahoo.com

https://apprendresanslimites.alafdal.net

Revenir en haut  Message [Page 1 sur 1]

Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum