منتدى طلاب قرية مشحا
السلام عليكم أرجو أن تكونوا في تمام الصحة والعافية
عزيزي الزائر انت لا تتوفر بعد على حساب لدخول المنتدى.لذلك نرجوا منك التسجيل.أو الدخول في حال امتلاكك المسبق للعضوية.وشكرا..

المدير العام للمنتدى :جميل شعبان

قسم المسابقات - قسم الأسئلة - قسم الدروس - قسم الدردشة - قسم المناسبات - ...

دخول

لقد نسيت كلمة السر



المواضيع الأخيرة
» قام تلاميذ صف الروضة الاولى بزيارة مستوصف مشحا الطبي برفقة معلمتهم عايدة حمزة للتعرف على مهنة الطبيب والمعدات الطبية المستخدمة لمعالجة المرضى بمناسبة محور المهن.
الأربعاء 08 مارس 2017, 8:42 am من طرف Admin

» قام تلاميذ صف الروضة الاولى بزيارة مستوصف مشحا الطبي برفقة معلمتهم عايدة حمزة للتعرف على مهنة الطبيب والمعدات الطبية المستخدمة لمعالجة المرضى بمناسبة محور المهن.
الأحد 05 فبراير 2017, 4:06 am من طرف Admin

» بشرى سارة
الإثنين 09 يناير 2017, 11:03 am من طرف Admin

» كيف تتعلم الانكليزية بثلاث أشهر بطريقة تحاكي سرعة الزمن
الأربعاء 17 أغسطس 2016, 2:42 pm من طرف ملتقى الفجر فجريات

»  بعض الطلاب خلال الرحلة السنوية
الإثنين 20 يونيو 2016, 8:10 am من طرف Admin

»  بعض الطلاب خلال الرحلة السنوية
الإثنين 20 يونيو 2016, 7:44 am من طرف Admin

»  بعض الطلاب خلال الرحلة السنوية
الإثنين 20 يونيو 2016, 7:43 am من طرف Admin

»  بعض الطلاب خلال الرحلة السنوية
الإثنين 20 يونيو 2016, 7:40 am من طرف Admin

»  معظم طلاب المدرسة خلال الرحلة السنوية
الإثنين 20 يونيو 2016, 7:37 am من طرف Admin

تصويت

ما هو القسم الاكثر افادة في المنتدى؟

 
 
 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دور الأدب اليوم

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 دور الأدب اليوم في الأحد 09 أكتوبر 2011, 11:53 am

Admin


Admin
الحوار المتمدن - العدد: 1307 - 2005 / 9 / 4
المحور: الادب والفن
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع

إن الأدب ليس مجرد قصة أو قصيدة نقرأها للمتعة ثم ننساها ، إنه يلعب دوراً هاماً في حياة الإنسان خاصة وحياة المجتمع عامة ، ويتضمن هذا الدور التعبير عن المشاعر الشخصية وتصوير الحدث الاجتماعي وأحياناً إيجاد حلول لمشاكل المجتمع .
أولاً : على المستوى النفسي يعبر الأديب من خلال الأدب عما يود قوله عن شئ ما في المجتمع أو الحياة سواء سيئ أو جيد ، وأيضاً عما يتمنى أن يراه في مجتمعه من إنجازات ، فالكتابة هي عملية استرخاء نفسي تحرر الكاتب من توتره وتشبع رغباته ، فمثلاً حين يصف تصرف انساني سيئ فهذا نتيجة عن غضبه من هذا التصرف وحين يهجو وضع اجتماعي مقلوب فإن سبب ذلك امنية الكاتب بتغيير هذا الوضع ومن ناحية أخرى فحين يكتب عن عالم مثالي خيالي فهذا يعكس رغبته وأحلامه بعالم أفضل . إن جمهورية أفلاطون ويوتوبيا توماس مور ما هي الا أحلام بمجتمعات فاضلة تقف كنقيض للمجتمعات التي عاشوها .
ثانياً : على المستوى الخارجي - فان الأديب يصور من خلال أدبه مجتمعه بمزاياه وسيئاته . وذلك سبيلان إما الكتابة الواقعية التي تركز على نسيج المجتمع وتكتشف أعماقه السيئة والجيدة كثلاثية محفوظ والحرب والسلام لتولستوي واما الكتابة الفنتازية التي تعتمد الخيال والصور الكاريكاتيرية المبالغ فيها واللامعقول ، مثل رحلات جليفر لسويفت ومزرعة الحيوانات لاورويل وهاتين القصتين الاخيرتين ليستا للتسلية فقط بل انهما يحملان نقد سياسي لاذع ، إن الواقع والفنتازيا يكملان بعضهما أكثر مما يناقض كل منهما الاخر . إن كلاً منهما يهتم بمزايا وعيوب مجتمعه وأتمني في نفس الوقت أن يسخر من هذه العيوب ويفر العالم الاخر .
قد يقدم الأدب حلول لمشاكل المجتمع لكنه غير مجبر على هذا ،لأنه ليس دوره فدور الأدب ان يطرح أسئلة أكثر مما يقدم أجوبة ، وقد يكون في طرح الأسئلة وترك الاجابات للقارئ هو رغبة من جانب الأديب ان يشارك القارئ في العمل الادبي ويعمل عقله فيه ، والسياسي هو المفروض عليه ان يقدم إجابة لأسئلة المبدع ، وليس المهم اختلاف الاجابات المهم أن تكون كلها اجابات صحيحة .
ان دور الادب يمكن أن نحصره فى عنصرين هما المتعة والمعرفة -على حد عبارة حنا مينا - فاذا وجدناهما في أي قطعة أدبية أو حتى نقدية ندرك حينها ان هذه القطعة تستحق القراءة .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mashha-etudiants.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى